كوكب Kepler-438b , توأم الارض الميت . من أغرب الكواكب المكتشفة في الكون

كوكب Kepler-438b  يعتبر بأنه توأم الارض الميت بسبب تشابهه الشديد مع الارض بالرغم من أنه قاحل من اي حياة

كوكب Kepler-438b يتشابه في الكثير من الصفات مع الارض

كوكب Kepler-438b تم اكتشافه في يوم 6 يناير 2015 ، وهو كوكب يعتقد علماء الفلك بأنه توأم الارض الميت لانه اكثر الكواكب المكتشفة في الكون التي تشبه كوكب الارض في تضاريسه وصفاته الجيوغرافية بنسبة كبيرة ويحتوي على كل العناصر الضرورية لنشوء حياة على سطحه ولكنه في المقابل كوكب قاحل مقفر لا حياة حياة عليه .

تابع أيضا أهم 5 ألغاز غير محلولة في الكون الغريب

لماذا لا يوجد حياة على كوكب Kepler-438b

يعتقد العلماء بأن استحالة نشوء الحياة عليه بسبب قوة الاشعاعات التي تنبعث من النجوم المجاورة له لذلك يسمى بتوأم الارض الميت ، يبعد Kepler-438b عن الارض 470 سنة ضوئية في كوكبة القيثارة ، وتم تسميته ب كيبلر بسبب أنه تم  اكتشافه بواسطة تليسكوب كيبلر الأمريكي

استحالة الحياة على كوكب Kepler-438b بسبب أنه لا يمتلك مجال مغناطيسي

بعد ملاحضات ورصد الفلكيين للكوكب Kepler-438b تبين لهم بأنه يدور حول نجم قزم أحمر أصغر من شمسنا وأبرد منها . حيث يستغرق الكوكب 35 يوم ليتمم دورة كاملة حول النجم ، ويبعد عن نجمه مسافة المثالية والتي يسميها علماء الفلك (المنطقة القابلة لنشوء الحياة) ، بحيث تكون درجة حرارة الكوكب لا هي ساخنة جدا مثل حرارة الكوكب القريبة من النجوم كعطارد  ولا باردً جدًا مثل الكواكب البعيدة من النجوم كبلوتو ، وهذا الاعتدار في الحرارة  يزيد احتمال وجود الماء السائل على سطحه والذي يعتبر أهم عنصر لنشوء الحياة على سطح اي كوكب واستمرارها .

يقول الفلكيين بأنه لو كان  لكوكب Kepler-438b مجال مغناطيسي مشابه للارض ، لحافظ على غلافه الجوي . وقد يكون المجال المغناطيسي موجوداً  بالفعل لكن شدة الاشعاعات القادمة من النجوم كبيرة جدا بحيث لا يمكنه المحافظة على غلافه الجوي .

ويعتبر هذا الكوكب هو الكوكب المثالي لحياة الانسان بسبب توافر العديد من عوامل الحياة حيث يعتقد العلماء بانه الكوكب البديل لكوكب الارض ولكن هذا الكوكب بعيد جداً عنا حيث يقع على بعد 470 سنة ضوئية .

مقالة أخرى كوكب CoRoT-7b الكوكب ذو الوجهين المتناقضين