كوكب GJ1214b , اكتشاف كوكب غريب مخلوق بكامله من الماء

كوكب GJ1214b يعتبر على انه كوكب مائي بحيث أن جوه بكامله مملوء ببخار الماء

كوكب GJ1214b الكوكب المائي ما قصته ؟

سنة  2009  في ولاية أريزونا الأمريكية وبالضبط في مرصد ويبل ب تم اكتشاف كوكب غريب على يد فريق من العلماء يقودهم دايفيد شاربونو ، تم تسمية الكوكب الجديد ب كوكب GJ1214b حيث تم تصنيفه كقزم أحمر ويبعد  عن الارض 40 سنةً ضوئيةً . اكتشف فريق الباحثين أن هذا الكوكب يدور حول نجم أحمر ذو حرارة أقل من الشمس حجمه صغير فاذا قراناه بالارض  فقطر كوكب جي جيه 1214 بي أكبر من قطر الأرض بمرتين ونصف ومساحته حسب قياس هاربس HARPS فهي أكبر حوالي 5,5 إلى 7,5 .

تبين للعلماء ان كوكب GJ1214b , مكون غالبيته من الماء

الكوكب الوحيد المغطى بكامله بالمياه

الغريب في كوكب GJ1214b أنه بعد أبحاث وملاحظات ورصد مجموعة من العلماء تحت قيادة الباحث زاشوري بيرتا من معهد هارفارد – سميثونيان للفيزياء الفلكية على مدى شهور للكوكب . اتضح أن كوكب مغطى بالمياة بشكل كامل . حيث يتكون من 75 في المئة من الجليد و25 في المئة من الصخور والمعادن . وبناء على هذه المعلومات ف بحار هذا الكوكب ستكون بعمق 13000 كيلومتر . اما غلافه الجوي فاتضح أنه تقريبا يبلغ سمكه 200 كيلومتر مربع أي ضعف سمك الغلاف الجوي للأرض . واكتشف العلماء سنة 2010 أنه من المحتمل أن غلافه الجوي مكونه الاساسي هو الماء  . لذلك تم تسميته بالكوكب المائي

إقرأ ايضا اندرس بريفيك , الرجل الذي نشر الرعب في النرويج بقتله 77 مراهق وطفل

بحار هذا الكوكب ستكون بعمق 13000 كيلومتر

ويصف بيرتا الاكتشاف المثير قائلاً: “الكوكب  GJ1214b ليس له مثيل بين كل الكواكب التي نعرفها، فجزء كبير من كتلته من الماء”.

كيف عرف العلماء أن كوكب GJ1214b مملوء بالماء ؟

طبعا ستسال كيف استطاع العلماء معرفة ان جو هذا الكوكب يحتوي على البخار او الماء ؟ . عندما تكون ملما ببعض قواعد الفيزياء الفلكية فالامر ليس صعبا كما تتخيل . يستطيع العلماء تحليل ودراسة جوه من خلال دراسة طيف نجمه عندما يمر امامه . في حالة مشابهة للكسوف الشمسي . وما يخبرنا به تحليل الطيف ان جو GJ1214b مملوء بالبخار والمياه  .

ويعتقد العلماء أن الكوكب GJ1214b قد نشأ بعيدًا عن نجمه، ثم أخذ مداره في الانكماش؛ ليقترب هذا الكوكب الغريب من نجمه بشدة وترتفع حرارته.

كوكب CoRoT-7b الكوكب ذو الوجهين , من أغرب الكواكب المكتشفة في الكون