قائمة ل 10 اكتشافات غيرت مجرى الطب “الجزء الاول”.

على مر التاريخ ، بقي المرض موضوعًا مثيرا للخوف لكن ومع ذلك . فإن كل اكتشاف طبي ثوري جعلنا نقترب خطوة حاسمة من فهم الألغاز المعقدة للأمراض والطب. ونتيجة لذلك. تمكنا من تطوير الأدوية والعلاجات التي كان لها دور فعال في إنقاذ ملايين الأرواح.

فيما يلي قائمة مرتبة ترتيبًا زمنيًا لأهم التطورات الطبية في التاريخ حتى الآن:

أولا: لقاحات (1796)

من الصعب تحديد متى أصبحت اللقاحات من الأدوية المعمل بها ، ومن المعلوم أن رحلة الاكتشاف كانت طويلة ومعقدة. وكانت البداية مع محاولة إدوارد جينر في عام 1796 استخدام التطعيمات لترويض فيروس الجدري. ثم نمت فائدة اللقاحات وشعبيتها بسرعة كبيرة.

خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، تم إنشاء لقاحات مختلفة لمكافحة بعض أكثر الأمراض فتكًا في العالم. بما في ذلك الجدري وداء الكلب والسل والكوليرا. على مدار 200 عام . تم القضاء على أحد أكثر الأمراض فتكًا التي عرفها الإنسان – الجدري – من على وجه الأرض.

الأمراض

ثانية: التخدير (1846)

قبل أول استخدام للتخدير العام في منتصف القرن التاسع عشر ، كانت الجراحة تُجرى فقط كملاذ أخير. حيث اختار العديد من المرضى الموت بدلاً من تحمل هذه المحنة الأليمة. على الرغم من وجود عدد لا يحصى من  التجارب السابقة مع التخدير  الذي يعود تاريخه إلى 4000 قبل الميلاد . إلا أن ويليام تي جي مورتون غير التاريخ في عام 1846 عندما استخدم  الأثير بنجاح كمخدر  أثناء الجراحة.

بعد فترة وجيزة ، أصبحت مادة سريعة المفعول تسمى الكلوروفورم مستخدمة على نطاق واسع ولكنها اعتبرت عالية الخطورة بعد الإبلاغ عن العديد من الوفيات. لكن منذ القرن التاسع عشر. تم تطوير أدوية التخدير الأكثر أمانًا ، مما يسمح بإجراء ملايين العمليات غير المؤلمة المنقذة للحياة.

ثالثا: نظرية الجرثومة (1861)

قبل ظهور نظرية “الجرثومة” ، كانت النظرية الشائعة هي أن المرض ناجم عن “التوالد التلقائي”. بعبارة أخرى ، اعتقد الأطباء في ذلك الوقت أن المرض يمكن أن يظهر من فراغ ، بدلاً من أن ينتقل عبر الهواء أو ينتقل عبر ملامسة الجلد للجلد. في عام 1861 ، أثبت عالم الأحياء الدقيقة الفرنسي لويس باستير من خلال تجربة بسيطة أن الأمراض المعدية كانت نتيجة غزو كائنات مجهرية معينة –

حين يموت رواد الفضاء ، أين يتم دفنهم ؟؟

تُعرف أيضًا باسم مسببات الأمراض – إلى مضيفين أحياء. شكل هذا الفهم الجديد نقطة تحول مهمة في كيفية معالجة الأمراض والسيطرة عليها والوقاية منها ، مما ساعد على منع الأوبئة المدمرة التي كانت مسؤولة عن آلاف الوفيات كل عام ، مثل الطاعون والدوسنتاريا وحمى التيفوئيد.

الأمراض

رابعا: التصوير الطبي أو الاشعة الصينية (1895)

كانت أول آلات التصوير الطبي هي الأشعة السينية. اخترع الفيزيائي الألماني فيلهلم كونراد رونتجن الأشعة السينية ، وهي شكل من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي ، في عام 1895 عندما جرب التيارات الكهربائية من خلال أنابيب أشعة الكاثود الزجاجية. حوّل هذا الاكتشاف الطب بين عشية وضحاها ، وبحلول العام التالي ، افتتح مستشفى غلاسكو أول قسم للأشعة في العالم.

على الرغم من اكتشاف الموجات فوق الصوتية في الأصل قبل عدة سنوات ، فقد بدأ استخدامها للتشخيص الطبي في عام 1955. يستخدم جهاز التصوير الطبي هذا موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صورة رقمية ، ولم يكن أقل من رائدة من حيث الكشف عن حالات ما قبل الولادة و تشوهات الحوض والبطن الأخرى. في عام 1967 ، تم إنشاء ماسح التصوير المقطعي المحوسب (CT) ، والذي يستخدم كاشفات الأشعة السينية وأجهزة الكمبيوتر لتشخيص العديد من أنواع الأمراض المختلفة ، وأصبح أداة تشخيصية أساسية في الطب الحديث.

تم اكتشاف تقنية التصوير الطبي الرئيسية التالية في عام 1973 عندما أنتج Paul Lauterbur أول صورة بالرنين المغناطيسي (MRI). تخلق بيانات الرنين المغناطيسي النووي صورًا تفصيلية داخل الجسم وهي أداة مهمة في الكشف عن الحالات التي تهدد الحياة بما في ذلك الأورام والتكيسات وتلف الدماغ والحبل الشوكي وبعض مشاكل القلب والكبد.

خامسا: المضادات الحيوية (1928)

أحدث البنسلين الذي ابتكره ألكسندر فليمنغ ، أول مضاد حيوي في العالم ، ثورة كاملة في الحرب ضد البكتيريا القاتلة. من المعروف أن عالم الأحياء الاسكتلندي اكتشف بالصدفة “العفن” المضاد للبكتيريا في طبق بكتري في عام 1928. ومع ذلك ، لم يتم التعرف على النتائج المذهلة التي توصل إليها فليمينغ بشكل صحيح حتى الأربعينيات ، عندما بدأت شركات الأدوية الأمريكية في إنتاجها بكميات كبيرة لاستخدامها في الحرب العالمية الثانية.

كان عالمان آخران مسؤولين عن التوزيع الشامل للبنسلين ، وهما الأسترالي هوارد فلوري واللاجئ النازي من ألمانيا إرنست تشاين ، وانتهى تطويرهما لهذه المادة بإنقاذ ملايين الأرواح في المستقبل. لسوء الحظ ، أصبحت بعض البكتيريا على مر السنين مقاومة بشكل متزايد  للمضادات الحيوية، مما أدى إلى أزمة عالمية تتطلب من صناعة الأدوية تطوير علاجات جديدة مضادة للبكتيريا في أسرع وقت ممكن.